تقييم رضاء السائح العربى عن خدمات الأغذية والمشروبات المقدمة فى المنشآت السياحية والفندقية فى مصر

أمل البري, خالد بن الوليد عبد الرحيم

Abstract


تمثل السياحة العربية 20% من حجم السياحة الوافدة إلى مصر، وتقوم الجهات المعنية بالدولة بمبادرات وإجراءات عديدة تستهدف زيادة تلك النسبة فى الأعوام القادمة لزيادة موارد الدولة من الدخل السياحى ومساهمتها فى توفير فرص عمل ، لما يتميز به السائح العربى من طول فترة الإقامة ومعدل الإنفاق المرتفع  والذى ينفق جزء كبير منه على الأغذية والمشروبات حيث تصل لأكثر من 25 % من إجمالى إنفاقه فى بلد المقصد السياحى، كما يتميز السائح العربى بأنه غالباً لايأتى بمفرده ويأتى مع كامل عائلته مما يزيد من مستوى الإنفاق، كما أن إستخدام اللغة العربية فى المنشآت والخدمات السياحية والفندقية يساهم فى زيادة إنخراط شرائح عديدة من المجتمع المحلى فى صناعة السياحة، ولذلك يعد توفير مستوى عالى من جودة الخدمات المقدمة للسائحين العرب يتفق مع توقعاتهم بمثابة عناصر جذب ممتازة لهم،  ويهدف هذا البحث إلى تقييم رضاء السائح العربى عن خدمات الأغذية والمشروبات المقدمة فى المنشآت السياحية والفندقية فى مصر من حيث جودة الخدمة المقدمة، وجودة الأغذية والمشروبات ذاتها، والتعرف على مايفضله ، ودراسة وتحديد أهم العوامل المؤثرة فى مستوى تلك الخدمات ومدى تأثيرها على فترة الإقامة، ومدى تأثيرها على قراره بتكرار الزيارة أو عدم العودة مرة أخرى، وقد أعتمد البحث على إستخدام البيانات لتحليل حركة السياحة العربية الوافدة إلى مصر خلال العشر سنوات الأخيرة، كما تم إستخدام الدراسة الميدانية عن طريق تصميم إستمارة إستبيان موجهة للسائح العربى للتعرف على مدى رضاءئه عن خدمات الأغذية والمشروبات فى مصر، وتم إستخلاص النتائج وتحليلها بالإضافة إلى طرح التوصيات والمقترحات التى تساهم فى رفع مستوى جودة خدمات الأغذية والمشروبات التى تقدم للسائحين.


Keywords


Arab Tourism, Food and Beverages, Tourist Satisfaction

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Scroll to Top