(التأثيرات الأجنبية (الفارسية) على تمثيلات الأسد في الفن المصري خلال الأسرة السابعة والعشرين (629-619 ق.م

Tamer Fahim, Mofida Al-Weshahy

Abstract


لقد أظهر المصريين القدماء إهتماماً شديداً بالحيوانات وهو ما وضح جلياً في حياتهم وشعائرهم الدينية، وقد صوروا هذه الحيوانات من خلال نقوش المقابر والمعابد وإهتموا بإبراز أدق التفاصيل التي تخصهم ومراحل حياتهم. إن الأسد من بين هذه الحيوانات التي ظهرت في مصر القديمة من خلال نقوش المقابر والمعابد وحتى على الأوستراكا والشقافات الصغيرة، وقد كان الأسد من بين الحيوانات المفضلة لدى المصري القديم لما يتيمز به من قدرات بدنية فائقة تميزه عن كثير من الحيوانات، وقد انعكس هذا الإهتمام من خلال تمثيلات الأسد التي وجدت منذ أقدم العصور بالتحديد عصور ما قبل الأسرات على العديد من الصلايات، وقد استمر ظهور تمثيلات الأسد مع بعض التغييرات الفنية على الشكل وملامح الوجه حتى نهاية العصر المتأخر. ويرصد البحث كيفية تمثيل الأسد في الفن المصري القديم خلال عصر ما قبل الأسرات من خلال رؤية الفنان الخاصة أو بمعنى أدق من خلال الواقع دون تغيير، فلذلك ظهر الأسد على صلاية الحرب بإكسفورد بشكل متوحش يغطي الجزء الأمامي من جسده فرو كثيف، أما خلال عصر الدولة القديمة قد بدأ الفنانين تقديم صورة الأسد بشكل متوازن يجمع بين واقعية الأسد في الطبيعة وبين المثالية خاصة في ملامح الوجه وتفاصيل الجسم. ثم شهدت الدولة الوسطى تطور هام لشكل الأسد حيث ظهر الملوك بشكل الأسد. قد بدأ تمثيل الأسد خلال الأسرة السابعة والعشرين أو فترة الغزو الفارسي من خلال نقوش أو تماثيل تتخذ بعض الملامح الأجنبية غير المعتادة على الفن المصري القديم، مثال على ذلك شكل الفم المفتوح بشكل متوحش مع ظهور الأسنان، كذلك ملامح الوجه العنيفة والغاضبة من خلال عمل خطوط على الجبهة وحول الأنف والفم، كما ظهرت بعض تماثيل الأسد بتفاصيل الجسم مثل الضلوع والتي لم يكن الفنان المصري القديم يهتم بتمثيلها. يقدم البحث  مجموعة من تمثيلات الأسد (نقوش- تماثيل) خلال عصر الأسرة السابعة والعشرين ومقارنتها فنياً بمثيلاتها خلال الفترات السابقة لإستنتاج أهم الملامح الأجنبية التي أضيفت على الأسد خلال هذه الفترة. يمكن في النهاية  أن سيتنتج مؤلفين البحث أن هناك أسلوب فريد ومميز ظهرت به تمثيلات (نقوش- تماثيل) الأسد خلال الأسرة السابعة والعشرين واستمر لنهاية الأسرة الثلاثين قد تمثل في تشكيل الأطراف الأمامية للأسد وخطوطها التي تمثل ثنايا الجلد والذيل عند الجزء المتصل بالقاعدة مع الإحتفاظ  بالسمات الفنية المصرية الأصيلة.

الكلمات الدالة: التأثيرات- فارسي- الأجنبية- الأسد- الأسرة السابعة والعشرين.


Keywords


Egyptian- Lions- Persian- Style- Traits.

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Scroll to Top