(أثر المزيج الترويجي في تنشيط السياحة الأثرية: دراسة حالة محافظة عجلون (دراسة ميدانية على مجموعة من السياح العرب

Khalil Al-edwan, Mohamed Al-Khasawna

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أثر المزيج الترويجي على تنشيط السياحة الاثرية في محافظة عجلون، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد الاستبانة والمكونة من (21) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي (الإعلان، الدعاية، تنشيط المبيعات ، العلاقات العامة ، البيع الشخصي). وتم اختيار عينة شملت(100) سائح وسائحة من العرب ، وبعد تحليل البيانات أظهرت نتائج الدراسة الآتي   يوجد توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α)  بين عناصر المزيج الترويجي(الإعلان، الدعاية، تنشيط المبيعات ، العلاقات العامة) وبين تنشيط السياحة في محافظة عجلون   عدم وجود اثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α)  بين البيع الشخصي وبين تنشيط السياحة الأثرية في محافظة عجلون . وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحث بضرورة التركيز على الدعاية والإعلان كأداة لتنشيط السياحية، وتشجيع البحوث والدراسات حول المزيج الترويجي على عينات أخرى لما للموضوع من أهمية في تنشيط السياحة.

الكلمات الدالة: المزيج الترويجي تنشيط السياحة،  السياحة الأثرية.


Keywords


Promoting Mix tourism, Archaeological tourism

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Scroll to Top