دور أنماط المعرفة في الرضا الوظيفي للعاملين بشركات السياحة بإقليم شمال الصعيد

Mohammad M. Farrag

Abstract


تنعكس مزايا تطبيق إدارة المعرفة على كلاً من المنظمة والعاملين، حيث تُسهم في رفع قدرات ومهارات العاملين من خلال تزويدهم بالمعلومات والمعارف التي تنعكس على تنمية مهاراتهم وقدراتهم، مما يزيد من ولائهم ورضاهم عن المنظمة، تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور أنماط المعرفة في الرضا الوظيفي للعاملين بالتطبيق على شركات السياحة والسفر بإقليم شمال الصعيد. ولتحقيق هدف الدراسة تم صياغة فرضيتين لإختبار معنوية العلاقة بين أنماط المعرفة كمتغير مستقل وبين الرضا الوظيفي (الرضا عن إدارة الشركة/ الرضا عن بيئة العمل) كمتغير تابع. إعتمدت الدراسة على المنهج الكمي لمعالجة وتفسير البيانات الأولية التي تم جمعها من العاملين بالشركات من خلال إستمارة إستبيان تم توزيعها على عينة عشوائية بسيطة من العاملين بشركات السياحة بإقليم شمال الصعيد بلغ عددهم 177 فرد.

وقد أظهرت نتائج الدراسة إرتفاع المعرفة التكنولوجية لدى المبحوثين في مقابل قصور في باقي أنماط المعرفة الأخري، في ظل وجود تأثير معنوي لكل أنماط المعرفة على الرضا الوظيفي لعينة الدراسة. لذا إقترحت الدراسة عدد من الآليات لزيادة لتوسيع نطاق المعرفة لدى العاملين بها، بالإضافة إلى توصيات بضرورة تصميم بحوث مستقبلية للتعرف على أسباب ضعف تأثير المعرفة التكنولوجية على الرضا الوظيفي على الرغم من زيادة معدلاتها لدى المبحوثين.

الكلمات الدالة: إدارة المعرفة، أنماط المعرفة، الرضا الوظيفي، المعرفة بالمنافسة المحيطة، المعرفة بقنوات التوزيع، المعرفة التنظيمية، المعرفة السوقية، المعرفة التكنولوجية، شمال الصعيد.


Keywords


Knowledge management, Job Satisfaction, Competitors, Distributors, Organizational knowledge, Market knowledge, Technological knowledge, Upper Egypt, tourism companies/ travel agencies

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Scroll to Top