أثر الرضا الوظيفي لتحقيق جودة الخدمات وتنافسية الشركات السياحية المصرية

Shimaa Samany, Ghada Abdallah, Marwa Abdel-Wahab

Abstract


تزايد الاهتمام في مجال الإدارة الإستراتيجية بالميزة التنافسية التي أصبحت تمثل محور الإدارة في العصر الحالي بإعتبارها سببا لبقاء أوعدم بقاء معظم الشركات. وقد أشار العديد من الخبراء والممارسين في مجال إدارة الشركات أن تحقيق التميز في أداء الشركة لايستند على مجرد امتلاكها الموارد المالية أو التكنولوجية فحسب , بل يستند في المقام الاول الى قدرتها على توفير وادارة الموارد البشرية المتميزة التي تمتلك القدرة على تعظيم الاستفادة من هذه الموارد. وتعتبر الموارد البشرية أحد أهم مصادر تحقيق الميزة التنافسية في الشركات ومن هنا ظهر الأهتمام برضا العاملين. وتهدف الدراسة الى دراسة العلاقة بين الرضا الوظيفي والأداء وانعكاساته على إنتاجية العاملين في شركات السياحة ويناقش هذه البحث أثر الرضا الوظيفي ودوره في تحقيق جودة الخدمة في الشركات السياحية المصرية وكيفية استغلال الموارد البشرية وتدعيمها من أجل الوصول الى أداء فعال وتحقيق ميزة تنافسية . وتم الأعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي, ويتضمن هذا المنهج نوعين من التحليل هما التحليل الكيفي للبيانات المتحصل عليها من مصادرها الثانوية , والتحليل الكمي للبيانات المتحصل عليها من مصادرها الأولية , ثم الربط بين نتائج التحليلين  . وقد تم توزيع استمارة الأستبيان على عينة عشوائية من الموظفين والعاملين في شركات السياحة المصرية المتواجدة بالقاهرة , حيث تضم محافظة القاهرة أكبر عدد من شركات السياحة بكل فئاتها  وتم تحديد حجم العينة بعدد (50) شركة سياحية في القاهرة الكبرى  من أجمالي (1100) شركة سياحية في القاهرة حيث يتم قياس أثر عوامل الرضا الوظيفي بها علي تحقيق جودة الخدمات والتنافسية لهذه الشركات وقد أشتملت الدراسة على خمسة فصول تناولت في مجملها مفهوم الرضا الوظيفي وأهميته وتأثير الحوافز في تحقيق الرضا الوظيفي وتناولت أيضاجودة الخدمات السياحية وأثرها في تحقيق ميزة تنافسية لشركات السياحة المصرية وأليات بناء الميزة التنافسية في شركات السياحة , بالأضافة الى مفهوم الأبداع وعلاقته بالتنافسية ومن ثم عرض منهجية البحث و النتائج و مناقشتها ثم التوصيات .ومن أهم نتائج الدراسة أن الموارد البشرية من أهم الموارد التي تحقق الميزة التنافسية وأن جودة المنتج والخدمة تساهم في خلق ميزة تنافسية للمؤسسة من خلال تحقيق وتعظيم القيمة من وجهة نظر العملاء وأيضا من خلال قدرتها على تحقيق رضا العميل .

الكلمات الدالة : الرضا الوظيفي - جودة الخدمات - التنافسية.


Keywords


job satisfaction - quality of services – competitive.

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Scroll to Top