المسئولية الاجتماعية وانعكاسها على اخلاقيات العمل السياحي: مقترح لميثاق اخلاقيات العمل في شركات السياحة في مصر

Hanaa Fayed, Marwa Kaoud

Abstract


إن قيام منظمات الاعمال بتبني مسئولياتها الاجتماعية إنما ينطوي على إيمانها بأبعاد اخلاقية راسخة، اذ أن اتخاذ القرارات مهما كانت طبيعتها ينبغي أن ترتكز الى منظومة اخلاقية متكاملة وخاصة في ظل الممارسات الخاطئة من قبل بعض المنشأت التي تعتمد علي تحقيق الارباح علي المدى القصير دون الاهتمام بالمعايير الاخلاقية للعاملين بها ومدي مصداقيتها من قبل المستهلكين لمنتجاتها .فأصبحت المسئوليه الاجتماعية للشركات السياحية تلعب دورا اساسيا في تقليل حجم المشاكل الاجتماعية والبيئية التي تنشأها هذه الشركات كما أن لها دورا كبيرا في نجاح هذه الشركات وبقائها لفترات طويلة

وفي ظل سرعة التغير في بيئة العمل وزيادة شدة المنافسة فإن متطلبات النجاح والمنافسة تتغير يشكل اسرع فأصبح إلزاما على منظمات الأعمال أن تضاعف جهودها و أن تسعى نحو بناء علاقات استراتيجيه أكثر عمقا مع  الاطراف المستفيدة من عملاء وعاملين ومستثمرين ومنظمات حكومية وغير حكومية ومجتمع محلي ، وبالتالي أصبح تقييم أداء المؤسسات يتعدى الأداء الاقتصادي والمالي إلى بيان مقدار ما ساهمت به تلك المؤسسات في نطاق الاهتمام بالنشاط الاجتماعي والاخلاقي وبالتالي تصبح المؤسسة مسئولة اجتماعيا. ولذا يهدف هذا البحث الي وضع تصور لميثاق اخلاقي يرسي بعض ضوابط واخلاقيات العمل المهني للعاملين في القطاع السياحي من خلال:

أ‌-      تحديد معايير المسئولية الاجتماعية التي تشكل الاساس لبناء الميثاق الاخلاقي المقترح 

ب‌-    توفير قواعد وضوابط واجراءات أخلاقية تنظم العلاقة بين العاملين في القطاع السياحي والاطراف المستفيدة وتقدم لهم الحلول الملائمة خلقيا وعمليا للمشاكل التى قد تعترضهم أثناء تأدية العمل.

وكانت اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة وضع ميثاق اخلاقي مهني للعمل السياحي لوضع ضوابط عمل شركات السياحة وعلاقة بعضها ببعض وكذلك بينها وبين الافراد العاملين بالشركة

الكلمات الدالة: المسئولية الاجتماعية – الاخلاق- اخلاقيات العمل – ميثاق اخلاقي


Keywords


social responsibility- ethics– code of ethics- tourism companies

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Scroll to Top