تأثير البرامج التدريبية على اداء العاملين ذوى الاتصال المباشر بالعملاء: دراسة تطبيقية على عينة من الفنادق الثلاثة نجوم بمدينة الغردقة

Ezzat Abulsoud, Wael Aziz, Nabil Badran

Abstract


يعتبر موضوع التدريب من الموضوعات التي تنال أهمية بالغة، حيث إن التدريب يهدف لإكساب المتدربين معارف ومهارات واتجاهات من أجل تطوير أدائهم وتنميتهم مهنيا بما ينعكس إيجابيًا على تطوير أداء المؤسسة بجوانبها وأنشطتها المختلفة، ويتناول موضوع التدريب في المنظمات الاسالىب الأساسية في التعلىم والتي تعمل على صقل المهارات، والمعرفة والاتجاهات للمتدربين، فالتدريب يمثل استراتيجية البناء للمنظمات حيث يمثل التدريب أهمية خاصة في ظل التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والحكومية، والتي تؤثر بدرجة كبيرة على أهداف واستراتيجيات المنظمة، ومن الناحية الأخرى، فإن التغيرات يمكن أن تؤدي الى تقادم المهارات التي تم تعلمها في وقت قصير، حيث إن التغيرات التنظيمية والتوسعات تزيد من حاجة الفرد لتحديث مهاراته واكتساب مهارات جديدة. وتهدف الدراسة الى معرفة أهمية البرامج التدريبية في الفنادق 3نجوم بمدينة الغردقة بالتطبيق على قسم المكاتب الامامية; معرفة تأثير البرامج التدريبية على اداء العاملين في الفنادق; التعرف على أهم المشكلات والمعوقات التي تحول دون تنفيذ برامج تدريبية فعالة داخل فنادق الثلاث نجوم بمدينة الغردقة. وتفترض الدراسة الفروض التالية: توجد عقبات وتحديات تحول دون تنفيذ برامج تدريبية فعالة داخل الفنادق ذات الثلاثة نجوم، هناك تأثير معنوي إيجابي للتدريب على اداء العاملين ورفع مستوى مهاراتهم وانتمائهم بقسم المكاتب الامامية بفنادق الثلاث نجوم.

وقد طبقت الدراسة على عينة عشوائية من الفنادق ذات الثلاث نجوم بمدينة الغردقة بالتطبيق على قسم المكاتب الامامية بها البالغ عددها 10 فنادق من أجمالى 36 فندق وقد تم استخدام اداة واحدة للدراسة هى: استبانة وزعت على عينة عشوائية من العاملين بقسم المكاتب الامامية بالفنادق ذات الثلاث نجوم بمدينة الغردقة وتكونت من 70 استمارة لمعرفة مدى تأثير البرامج التدريبية على رفع مستوى الاداء ورفع مستوى المهارات لديهم  كما تم توزيع عدد 10 استمارة على مديرى المكاتب الامامية بهذه الفنادق لمعرفة العقبات والتحديات التي تحول دون تنفيذ برامج تدريبية فعالة داخل هذه الفنادق. وخلصت الدراسة الى وجود نقص في عدد البرامج التدريبية التي تعمل على رفع مستوى المهارات لدى العاملين في قسم المكاتب الامامية، ضعف المخصصات المالية من جانب الادارة الفندقية لتدعيم نشاط التدريب داخل هذه المنشات.

الكلمات الدالة: البرامج التدريبية، مهارات العاملين، المكاتب الامامية، الغردقة.


Keywords


Training Programs, Staff Skills, Front Office, Hurghada

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Scroll to Top