التسويق المستدام للمحميات الطبيعية في مصر: الفرص والتحديات

Manar Abdel Zaher, Suzan Hassan, Mohammad Soliman

Abstract


ظهر في الآونة الأخيرة توجهًا متزايدًا نحو تبني مفهوم التسويق المستدام باعتباره أحد أدوات التميز للمؤسسات الصناعية والخدمية- ومنها المؤسسات السياحية- من أجل تقديم منتجات وخدمات تلبي حاجات ورغبات عملائها في ظل الحفاظ على البيئة وحفظ حق الأجيال القادمة. وبالرغم من أهمية التسويق المستدام، إلا أنه لم يتم تطبيقه بشكل فعال داخل قطاع السياحة المصري عمومًا، وفي قطاع المحميات الطبيعية خاصةً حتى وقتنا الحاضر. ومن ثم يهدف هذا البحث إلى دراسة وتحليل مدى تطبيق التسويق المستدام داخل قطاع المحميات الطبيعية بمحافظة الفيوم، وتحديد المعوقات التي تحول دون تطبيقه، ودراسة أبعاده، وتحليل أهم النتائج المتوقعة على تطبيق التسويق المستدام داخل قطاع المحميات الطبيعية على صناعة السياحة بالفيوم. وتشتمل منهجية الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، لمناقشة نتائج الدراسة التي تم جمعها من خلال توزيع عدد 106 استمارة استبيان على عينة من العاملين بالأجهزة الحكومية الرسمية المسؤلة عن النشاط السياحي والمحميات الطبيعية بمحافظة الفيوم، وكذلك مجموعة من الخبراء والأكاديميين المتخصصين في مجالي السياحة والتسويق بمحافظة الفيوم، ثم تم تحليل البيانات باستخدام مجموعة من المقاييس الإحصائية كالمتوسط والانحراف المعياري وتحليل التباين. ولقد توصلت الدراسة إلى أن هناك مجموعة من التحديات لتطبيق خطة التسويق المستدام داخل المحميات الطبيعية بالفيوم، فضلاً عن وجود عدة أبعاد لتطبيقه، إلى جانب أن تبني خطة للتسويق المستدام للمحميات الطبيعية له العديد من النتائج الايجابية على صناعة السياحة بمحافظة الفيوم.

الكلمات الدالة: التسويق المستدام، المحميات الطبيعية، التحديات، الأبعاد، محافظة الفيوم.


Keywords


Sustainable Marketing, Protected Areas, Challenges, Dimensions, Fayoum Governorate

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Scroll to Top