الاقتصاد التشاركي وأثره على السياحة في مصر

Doaa Hizah, Jermien Abdelkafy

Abstract


يصف "الاقتصاد التشاركي" ظاهرة المشاركة والتبادل بين شخص وآخر، للحصول على السلع والخدمات غير المستغلة، وإتاحة استغلالها وسهولة الوصول إليها من خلال مالكها، سواء مجاناً أو برسوم. لكن لم يتضح بعد كيف سيعيد الاقتصاد التشاركي تحديد دور السائحين والسكان المحليين مقارنةً باقتصاد السوق التقليدية. هذا وقد ظهرت كثير من الشركات مؤخراً تحت مسمى الاقتصاد التشاركي في مجال السياحة سواء فيما يتعلق بخدمات النقل وتنظيم الرحلات أو الإقامة والضيافة؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى فقد قطاع الأعمال السياحي القائم جزءاً من السوق لصالح قطاع الأعمال التشاركي. هذا وتتمثل مشكلة الدراسة في عدم وضوح فرص وتهديدات تطبيق الاقتصاد التشاركي لدى القائمين على قطاع السياحة في مصر، وتأثيراتها على الحركة السياحية الوافدة إلى مصر وعمل شركات السياحة المصرية، وبالتالي لم يتم إتخاذ الإجراءات التنظيمية لمواكبة ذلك الإتجاه الاقتصادي المتنامي حتى الآن.  وتأتي أهمية الدراسة من أن مصطلح الاقتصاد التشاركي مازال في بدايته، ومازالت تأثيراته غير واضحة على قطاع السياحة في مصر، فضلاً عن الندرة الشديدة في الكتابات العربية حول هذا المجال. وتهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على مفهوم الاقتصاد التشاركي كإتجاه جديد في قطاع الأعمال السياحي، التعرف على نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لتطبيق الاقتصاد التشاركي في قطاع السياحة في مصر، والوقوف على تأثير الاقتصاد التشاركي على شركات السياحة المصرية من جهة والحركة السياحية الوافدة لمصر من جهة أخرى. هذا وترتكز الدراسة على المنهج الوصفي "نمط الدراسات المسحية"؛ عن طريق الاستبيان الموجه لعينة من خبراء السياحة في مصر خلال الفترة من ديسمبر من عام 2016 وحتى فبراير من عام 2017.

الكلمات الدالة: الاقتصاد التشاركي – شركات السياحة المصرية – الحركة السياحة الوافدة لمصر.


Keywords


Sharing Economy, Egyptian Travel Agencies, Incoming Tourist Traffic to Egypt.

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Scroll to Top