دور برامج التدريب السياحي فى تحسين آداء الشركات السياحية فى مصر

محمد رفعت محمود, سوزان بكرى حسن, إسلام السيد حسين, سالي محمد الجنـدي

Abstract


يعتبر الأداء أحد العوامل المهمة التى تستخدم فى تقييم منظمات الأعمال، وذلك من منطلق أن أداء الفرد يؤثر فى الأداء الإجمالي للإدارة التى ينتمي إليها، وهذا بدوره يحدث تأثيره الإيجابي أو السلبي فى كفاءة وفاعلية منظمات الأعمال وخصوصًا فى مجال السياحة، حيث أن المورد البشري يعتبر من العناصر المهمة التى تحيا بها تلك المنظمات والمحرك الأساسي لأى نشاط سياحي تقوم به، حيث يعتمد نجاح هذا النشاط على المورد البشري وكفائته فى الأداء لذلك نجد أن جميع المسؤولين عن شركات السياحة يهتمون بأداء العاملين بها، وذلك لأن الأداء لا يعد إنعكاسًا لقدرات كل فرد فحسب وإنما هو إنعكاس لأداء تلك الشركات ودرجة فاعليتها، ومن هنا تأتي أهمية التدريب حيث أن للتدريب دور فعال فى رفع كفاءة وقدرة ومهارات الموارد البشرية وتمكينهم من الإبداع والإبتكار وتقديم الجديد والأجود، الأمر الذي دفع بشركات السياحة إلى لإهتمام برفع كفاة العاملين لديها، وذلك من خلال تطبيق سياسة الإختيار الجيد للقوى العاملة بالإضافة إلى تنفيذ برامج تدريب مستمرة ومتخصصة لصقل مهاراتهم ولتحقيق التوافق بين متطلبات سوق العمل وبين شاغليه، وذلك من أجل تحقيق الأهداف التى تسعى الشركة لتحقيقها وهي تحسين مستوى أداء الشركة ككل من خلال تحسين مستوى جودة الخدمات التى تقوم بتقديمها فى سوق العمل السياحي، وقد أظهرت بعض الدراسات السابقة مدى قصور برامج التدريب فى قطاع السياحة، بالإضافة إلى عدم الإهتمام بالتدريب المستمر، ونظراً لمحدودية الدراسات المتعلقة بإدارة الموراد البشرية فى قطاع السياحة سواء فى الأجهزة الرسمية أو في شركات السياحة على إختلاف درجاتها، لذلك هدفت هذه الدراسة إلى القاء الضوء على برامج تدريب العاملين بشركات السياحة وأثرها على تحسين أداء تلك الشركات، وتوضيح الوضع الحالى لمدى تطبيق تلك البرامج والإلتزام بها .

وإعتمدت الدراسة على المنهج الكمي في تحديد دور برامج التدريب فى تحسين آداء الشركات السياحية فى مصر بالإعتماد علي إستمارات الإستبيان لجمع البيانات من الشركات السياحية (مديرين، وعاملين ) وذلك للتعرف علي آراء المديرين والعاملين في مدى تطبيق الشركة لسياسات التدريب ومدى تأثيرها على فاعلية التدريب، بالإضافة إلى دور تطبيق وتفعيل التدريب فى تحسين آداء العاملين والشركة ككل، وأوضحت النتائج الواقع الفعلي للتدريب بالشركات السياحية حيث أن معظم الشركات السياحية تقوم بتطبيق التدريب وإتباع سياساته ومراحله العملية وذلك من أجل تحقيق فاعلية أكثر للتدريب، ولكن أغلب هذه البرامج التدريب ترتكز على الموضوعات التقليدية، ولا تتضمن تعريف العامل على كل ماهو جديد، أيضاً توصلت الدراسة إلى أنه بتطبيق وتفعيل برامج التدريب بالشركات السياحية يتحسين آداء العاملين لديها ومن ثم تحسين آداء الشركة ككل.


Keywords


Human Resources, Training, Travel Agents

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Scroll to Top