الكتابات والزخارف بدير الأنبا متاؤس الفاخوري بإسنا

Mervat Abdelhady, Hany Roushdy, Hany Halim

Abstract


تعد دراسة الكتابات والزخارف علي الآثار القبطية من الموضوعات المهمة التي يجب أن لا يغفلها الباحث في علم الآثار القبطية 0 وإن هذه الدراسة تكشف عن الكثير من الغموض في هذا المجال ، فمن خلالها يمكن أن نتعرف علي ما تحويه القطع الأثرية من موضوعات هامة.

وتضم الأديرة القبطية و الكنائس و بعض المعابد  والمقابر الفرعونية أيضا ، التي هرب إليها العديد من الأقباط أثناء القرون الأولي للمسيحية خوفا من الاضطهاد وخاصة في فترة حكم الإمبراطور الروماني ديقلديانوس ( 284- 305م ) لكي يحتموا فيها من هذا الاضطهاد وأقاموا بها الصلوات الخاصة بهم، لذا قاموا بتسجيل العديد من الموضوعات القبطية  من خلال النقوش والزخارف والكتابات القبطية واليونانية علي الحوائط أو الأعمدة ......إلخ

ومن السمات العامة لهذه الآثار ، منها ما احتوى على عدة أنماط من الزخارف والرموز التي ارتبطت بالعقيدة المسيحية منها الصليب بأشكاله المتعددة وزخارف نباتية ،زخارف هندسية ، طيور ، صور للسيد المسيح والسيدة العذراء وصور قديسين مرسومة بالفرسكو. كما احتوت علي بعض النصوص القبطية واليونانية . ويعتبر  دير الأنبا متأؤس " الفاخوري بجبل أصفون – إسنا (محل الدراسة ) من أهم الأديرة بالمحافظة لما يتضمنه من كتابات وزخارف .

الكلمات الدالة: الكتابات، النقوش، الزخارف، فرسكو، دير الأنبا متاؤس الفاخوري، إسنا، الأقصر.

Keywords


Manuscripts, Inscriptions, Decorations, Fresco - Monastery, Anba, Metawes, Al-Fakhouri, Esna, Luxor

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Scroll to Top