دراسة لتأثير سمات التخطيط داخل شركات السياحة العائلية في مصر على أدائها بإستخدام بطاقة الأداء المتوازن

Sally El Gendy, Suzan Bakry, Nancy Fawzy

Abstract


نظرًا للدور الفعال الذي تلعبه الشركات العائلية في إقتصاديات الدول فقد تزايد في الآونة الأخيرة الإهتمام بالجوانب التنظيمية والإدارية لهذه الشركات فى الدول العربية شأنها شأن عديد من دول العالم التى تهتم بهذه الشركات بصورة واضحة بإعتبارها الركيزة الأساسية لإقتصاديات هذه الدول نظرًا لما تتسم به الشركات العائلية من سمات خصائص تميزها عن غيرها من الشركات غير العائلية, وتنعكس على ظروف وبيئة أعمالها ممايجعلها منفردة فى بيئة الأعمال, وهذا الإنفراد يتطلب أساليب إدارية خاصة بها وغير تقليدية سواء مايتعلق بالهياكل التنظيمية – التخطيط - القيادة - سياسات وأنظمة التعيين والترقية والتحفيز والتدريب والتقاعد وغيرها من الوظائف الإدارية, وتحمل هذه الخصائص فى طياتها مقومات نجاحها وتدعيم قوتها وبقائها ونموها, وفي نفس الوقت قد تحمل عوامل فشلها وضعفها وإندثارها.

والتخطيط أول وظائف الإدارة داخل الشركة وهو من الوظائف الأساسية المطلوبة بإستمرار من جميع المستويات الإدارية داخل الشركة حيث يتم إتخاذ القرارات فى الإدارة على ضوء التخطيط الفعال, وبما أن الشركات العائلية لها أهداف وإستراتيجيات وبنية مختلفة ناتجة عن إنخراط العائلة فى الشركة, فهذا يتطلب تخطيط داخل الشركات العائلية مختلف يتجانس مع طبيعة هذه الشركات.

تناولت هذه الدراسة رصد لسمات عملية التخطيط داخل الشركات العائلية العاملة بالقطاع السياحي فى مصر, وتأثير هذه السمات على أدائها, وذلك من خلال تقييم أداء هذه الشركات والتعرف على الوضع الراهن لها بإستخدام أنظمة معاصرة لتقييم الأداء تعمل على الجمع بين مقاييس الأداء المالي ومقاييس الأداء غير المالية, على عكس النظم التقليدية والتى ترتكز على قياس الأداء المالي فقط, ومن أمثلة هذه الأنظمة هو نموذج " بطاقة الأداء المتوازن" وهو يركز على أبعاد تمثل في مجملها الأداء العام للشركة.

ويرجع السبب في إختيار بطاقة الأداء المتوازن في عملية تقييم الأداء إلى أن هذا المفهوم هو خير ما أنتج العقل البشري حتى الآن في مجال تقييم الأداء, فضلاً عن أن غالبية المؤسسات والشركات العالمية تطبق هذا المفهوم, وأخيرًا لأن البطاقة تمثل نظامًا متكاملًا ومتوازنًا في الإدارة وتقييم الأداء وصوغ أهداف محددة تترجم إلى مقاييس لتقييم الأداء المؤسسي.

وقد تم إستخدام المنهج الكمي لرصد أهم سمات التخطيط لشركات السياحة العائلية في مصر وتأثيره على الأداء المتوازن لهذه الشركات بالإعتماد علي إستمارات الإستبيان لجمع البيانات من شركات السياحة العائلية (أعضاء الإدارة العليا) وذلك للتعرف علي مختلف الجوانب التنظيمية الخاصة بعملية التخطيط لتلك الشركات ومدى تأثيرها على أداء هذه الشركات, وأوضحت النتائج الواقع الفعلي لعملية التخطيط الذي تعكسه الطبيعة التى تنفرد بها شركات السياحة العائلية, والواقع الفعلى لأداء هذه الشركات من خلال الأبعاد الأربعة لبطاقة الأداء المتوازن.

الكلمات الدالة: الشركات العائلية ، التخطيط ، بطاقة الأداء المتوازن ، شركات السياحة.


Keywords


Family Business, Planning, Balanced Scorecard, Tourism Companies

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Scroll to Top