التسويق للإنماط السياحية الحديثة فى مصر وأثره على الجذب السياحى بمحافظة الفيوم

Motaz Abdel Fattah, Suzan Bakry, Islam Hussein

Abstract


يعتبر التسويق السياحى عملية مستمرة وفعالة ومنتظمة فى المجال السياحى لترويج المنتج السياحى بمناطقه الجاذبة بهدف بناء الصورة الذهنية الايجابية للبلد كمقصد سياحى ، وتعتبر السياحة من أهم الصناعات التى تقوم عليها العديد من الدول فهى مصدر للدخل القومى ولها أهميه كبيرة حيث أنها توفر فرص عمل وفرصه كبيرة لتبادل الثقافات، لذا يجب الاستفادة من علم التسويق بأساليبه المختلفة فى تنشيط و تنمية السياحة. لذا تناولت هذه الدراسة التسويق للانماط السياحية الحديثة فى مصر واثره على الجذب السياحى بمحافظة الفيوم حيث تضم الفيوم العديد من الانماط السياحية الحديثة ومنها سياحه المهرجانات تلك السياحة التى  بدأت فى الأونه الأخيرة ومنها مهرجان تونس للخزف والحرف اليدوية ومهرجان تعامد الشمس على قدس الاقداس بمعبد قصر قارون وتقام على هامش هذه المهرجانات معارض للمنتجات البيئية التى تشتهر بها محافظة الفيوم مثل منتجات النخيل والخزف ومنتجات السجاد اليدوي، بالاضافة إلى سياحة مراقبه الطيور وسياحة التخييم التى تقام بمنطقة وادى الريان، بالاضافة الى امتلاك الفيوم العديد من المحميات الطبيعية مثل محميه وادى الريان ومحمية بحيرة قارون ومنطقه وادى الحيتان التى أعلنتها منظمة اليونسكو منطقة تراث طبيعى عالمى فى عام. 2005 كل هذا جعل الفيوم تتميز بتعدد الأنماط السياحية الحديثة التى تعتبر هدف ومصدر جذب للعديد من السائحين، إلا انها لا تزال تفتقر إلى خطط التسويق الجيدة التي تضع الفيوم على الخريطة السياحية.

وهدفت الدراسة الى دراسة مفاهيم وأسس التسويق السياحى وأهميته للأنماط السياحية الحديثة وأكثر الأدوات الترويجية تأثيراً في تنشيط الحركة السياحية لها و كذلك حصر الأنماط السياحية الحديثة بمحافظة الفيوم و إيضاح وسائل الترويج لها ودور الجهات الحكومية للتسويق السياحى للمحافظة.

وقد تم توزيع 90 استمارة استبيان على المسؤولين عن النشاط السياحي والمحميات الطبيعية في الأجهزة الحكومية الرسمية في محافظة الفيوم وهي الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بمحافظة الفيوم, الهيئة العامة للتنمية السياحية بالفيوم, منطقة اثار الفيوم, إدارة المحميات الطبيعية بالفيوم وايضا الخبراء والأكاديميين المتخصصين في المجال السياحي بمحافظة الفيوم. وكذلك المرشدين البيئيين والقائمين على انماط السياحة الحديثة و اصحاب الفنادق البيئية بقرية تونس. وبلغ معدل الاستجابة 67 استمارة صالحة للتحليل واعتمدت الدراسة على العينة الطبقية، وتم تحليل الاستمارات باستخدام برنامج التحليل الاحصائىspss 23.

واوضحت النتائج وجود عدة معوقات توثر سلبياً على تسويق وجذب السائحين المهتمين بالانماط السياحية الحديثة للمحافظة. ومنها عدم وجود وسائل مواصلات وبشكل منتظم لمقاصد الأنماط السياحية الحديثة وضعف دور الجهات المعنية بالسياحة في محافظة الفيوم في وضع خطة لتسويق الأنماط  السياحية الحديثة بالمحافظة. كما اوضحت النتائج ايضا ان التسويق الجيد للانماط السياحية الحديثة يؤثر تاثيرا ايجابيا على الجذب السياحى لمحافظة الفيوم كمقصد سياحى ومنها زيادة حجم الحركة السياحية الى محافظة الفيوم و تشجيع الاستثمار السياحي بمحافظة الفيوم.

الكلمات الدالة: التسويق السياحى، الانماط السياحية الحديثة، محافظة الفيوم، المزيج الترويجي، المعوقات، سائح الانماط الحديثة.


Keywords


Marketing, new tourism patterns, tourist attraction, Fayoum Governorate.

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Scroll to Top