أثر المناخ التنظيمي على الإبداع الإداري داخل المؤسسات العائلية: دراسة تطبيقية على شركات السياحة فى مصر

Sally El Gendy, Suzan Bakry, Nancy Fawzy

Abstract


تعتبر المؤسسات العائلية هى المحركات الإقتصادية التى تحرك وتدفع جميع الإقتصاديات التى تنتمي إلى آليات السوق والأساس الذي تبنى عليه ثروة الأمم , وهي ليست بظاهرة جديدة فى المجال الإقتصادي بل يمكن القول أنها هي البداية والنواة الحقيقية للمؤسسات الإقتصادية بكافة أنواعها , وتتسم المؤسسات العائلية بمجموعة من السمات والخصائص التى تميزها عن غيرها من المؤسسات , وتنعكس على ظروف وبيئة أعمالها ممايجعلها منفردة فى بيئة الأعمال, وهذا الإنفراد يعمل على خلق مناخ تنظيمي وأساليب إدارية خاصة بها وغير تقليدية سواء مايتعلق بالهياكل التنظيمية أو القيادة الإتصال أو إتخاذ القرار أو سياسات وأنظمة التعيين والتحفيز وغيرها من الجوانب التنظيمية والإدارية.

وفي ظل الدور المهم الذي تلعبه المؤسسات العائلية في الإقتصاد القومي , وبالرغم من أن مجال البحث والدراسة الخاصة بتلك المؤسسات قطع خطوات واسعة فى المتجمعات الغربية للتعرف على خصائصه وأبعاده وجوانبه العلمية المختلفة إلا أن سماتها الإدارية وسبل تطويرها لا زالت غير واضحة المعالم في العالم العربي , وفي مصر يندر وجود الابحاث والدراسات الخاصة بمثل هذا النمط من المؤسسات بشكل عام , وينعدم فى قطاع السياحة بشكل خاص , وبناءًا على ماتقدم فكان من الضروري إجراء المزيد من الدراسات لوضع إطار متكامل للمناخ التنظيمي داخل الشركات العائلية العامله فى القطاع السياحي فى مصر , لذلك هدفت هذه الدراسة إلى القاء الضوء على المناخ التنظيمي الخاص بشركات السياحة العائلية ومختلف تأثيراته على الإبداع داخل تلك الشركات , والتعرف على العوامل التنظيمية التى تعكسها خصائص وسمات هذا النمط من الشركات والتى تساعد فى تحقيق وخلق الإبداع الإداري داخلها , بالإضافة إلى العوامل التى تعوق الإبداع الإداري داخل هذا النمط من الشركات.

وقد تم إستخدام المنهج الكمي وذلك لرصد أهم سمات المناخ التنظيمي لشركات السياحة العائلية في مصر المتمثل في (الهيكل التنظيمي – القيادة والإتصال – إتخاذ القرار) وتأثيره على الإبداع الإداري بها بالإعتماد علي إستمارات الإستبيان لجمع البيانات من شركات السياحة العائلية (أعضاء الإدارة العليا) وذلك للتعرف علي مختلف الجوانب التنظيمية لتلك الشركات ومدى تأثيرها ومساهتمها في خلق الإبداع الإداري بداخلها , وأوضحت النتائج الواقع الفعلي للمناخ التنظيمي الذي تعكسه طبيعة التى تنفرد بها شركات السياحة العائلية والسمات الإدارية الخاصة ب (الهيكل التنظيمي – القيادة والإتصال – إتخاذ القرار) , بالإضافة إلى الواقع الفعلي لسمات الإبداع الإداري داخل شركات السياحة العائلية.

الكلمات الدالة: المناخ التنظيمي , الإبداع الإداري , الشركات العائلية.


Keywords


Organizational Climate, Management Innovation, Family Businesses

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Scroll to Top