دراسة تقييمية لأثر السياحة على المجتمع المحلى بالتطبيق على عجلون بالمملكة الأردنية الهاشمية

Samer Ababbneh, Hanaa Fayed, Farouk Attalla

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر النشاط السياحي على المجتمع المحلي بالتطبيق على عجلون بالمملكة الأردنية الهاشمية، ولتحقيق ذلك تم جمع البيانات من خلال استبانة تم إعدادها والتأكد من صدقها وثباتها, ومن ثم تم ترميزها وإدخالها للحاسوب ومعالجتها إحصائياً باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ((SPSS، حيث تم تصميم إستبانة تكونت من (20) فقرة موزعة على الأبعاد التالية (الأثر الإجتماعي والثقافي للنشاط السياحي, الأثر الإقتصادي للنشاط السياحي, الأثر البيئي للنشاط السياحي), وذلك من خلال استطلاع وجهة نظر عينة من أبناء المجتمع المحلي في عجلون بلغت (496) مستجيباً. أظهرت النتائج بأن النشاط السياحي له أثر إجتماعي إقتصادي بيئي على أبناء المجتمع المحلي في محافظة عجلون. أوصت الدراسة إلى ضرورة الإستعانة بأبناء المجتمع المحلي عند وضع الخطط والإستراتيجيات المتعلقة بالشأن السياحي في محافظة عجلون, تشجيع أبناء المجتمع المحلي في الإستثمار بالنشاط السياحي من خلال زيادة الدعم المادي وتسهيل الإجراءات الخاصة بتنفيذ المشروعات, جعل مقرر صناعة السياحة من ضمن المساقات الإجبارية لجميع التخصصات في المدارس والجامعات وذلك لزيادة وعي أبناء المجتمع المحلي بأهمية القطاع السياحي.

الكلمات الدالة: المجتمع المحلي، السياحة، الأثر الإجتماعي والثقافي للنشاط السياحي، الأثر الإقتصادي للنشاط السياحي، الأثر البيئي للنشاط السياحي.


Keywords


Community, tourism, Social and cultural impact of tourism activity, economic impact of tourism activity, environmental impacts of tourism activity

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Scroll to Top