دراسة تحليلية لآثر تطبيق مبـادئ أخلاقيات المهنة على رضا وأداء العاملين بشركات السياحة المصرية

Alaa Abdel-Latif, Mohamed Abou-Shouk, Nancy Fawzy

Abstract


أصبحت صناعة السياحة المحرك الأساسي لاقتصاديات العديد من دول العالم المتقدم والنامي علي حد سواء.  وعلى الرغم مما شهدته الأنشطة السياحية من نمو مطّرد خلال العقود الثلاثة الماضية مما أهلها لتشكل صناعة قائمة بذاتها في مصر، إلا أن إطار تطور هذه الأنشطة والممارسات المرتبطة بهما لايزال بحاجة ملحة إلى تطبيق المبادئ والقواعد الأخلاقية داخل القطاع، لاسيما في ظل عولمة سياحية يجب أن تقوم على أساس الاحترام المتبادل بين أعضاء القطاع السياحي. ومن ثم يهدف هذا البحث إلى قياس أثر تطبيق أخلاقيات المهنة على الرضا الوظيفي والأداء الإداري للعاملين في شركات السياحة المصرية فئة أ، فضلا عن قياس العلاقة السببية بين تحسن الرضا الوظيفي  والاداء  في بناء صورة وسمعة جيدة للشركة. وقد خلص البحث الى وجود قصور في تطبيق بعض عناصر الأخلاقيات في شركات السياحة المصرية بما قد يؤثر على رضا وأداء العاملين في هذه الشركات. وأوصت بضرورة حث الشركات على تفعيل تطبيق الأخلاقيات من خلال وثيقة معلنة للعاملين تتبناها ادارة الشركة.

الكلمات الدالة: الأخلاقيات، شركات السياحة، الأداء، الرضا الوظيفي، مصر

Keywords


Ethics, Travel Agents, Performance, Job Satisfaction, Egypt

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Scroll to Top