تبني التسويق الاليكتروني في شركات السياحة المصرية: دراسة الضغوط البيئية، الفوائد، والتحديات

Mahmoud Salem

Abstract


نظرا للتطورات والتغيرات الهائلة التى احدثتها شبكة الانترنت واستخداماتها ومن اهمها التطورات التكنولوجية الحادثة سواء على مستوى الأسواق او التقدم فى تقديم وتوزيع وتسويق الخدمات على مستوي العالم، فقد اصبح تسويق المنتجات والخدمات اكثر تعقيدا وسرعة وانتشارا وكذلك باتت هناك صعوبة فى إرضاء العملاء وتلبية رغباتة واشباع احتياجاتهم. ولهذا لجأت المؤسسات الخدمية الى زيادة الاهتمام بالعميل كما سعت الى تطوير أساليبها التسويقية واتاحت للشركات السياحية ان تقدم خدمتها بسرعة وكفاءة عالية استطاعت التواصل والتفاعل مع عملاؤها واضافت ايضا اتاحة استخدام ادوات التجارة الالكترونية مما ساهم فى اتمام الصفقات لطلب وتقديم البرامج والخدمات والنفاذ لكل الاسواق العالمية فى اسرع وقت وباقل تكلفة وتهدف هذه الدراسة الى تحديد الفوائد والتحديات الخاصة بتبني التسويق الاليكترونى فى شركات السياحة المصرية وكذلك الضغوط البيئية التي تدفع الشركات لتبني انشطة التسويق الاليكترونية. وتشير نتائج الدراسة الى ان هناك مجموعة من الفوائد والضغوط البيئية التي تدفع الشركات السياحية الى تبني أنشطة التسويق الاليكتروني، وفي الوقت نفسه هناك مجموعة من التحديات التي تؤثر سلبيا على تبني شركات السياحة لأنشطة التسويق الاليكتروني. وتقدم الدراسة مجموعة من التوصيات التي تساعد الشركات في تبني أنشطة التسويق الاليكتروني.

الكلمات الدالة: التسويق الإليكتروني، شركات السياحة المصرية، الضغوط البيئية، الفؤائد، التحديات، المشكلات.


Keywords


E-marketing, Travel Agencies, Egypt, Environmental Drivers, Perceived benefits, challenges, barriers

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Scroll to Top