استخدام المقومات التراثية في تطوير علامة تجارية للفيوم كمقصد سياحي

Nancy Fawzy, Hany Roushdy

Abstract


أصبح التفرد والتميز مطلباً أساسياً في العلامة التجارية للمقاصد السياحية وتهدف هذه الدراسة الى دراسة امكانية استخدام الموارد المحلية الفريدة التي تنفرد بها المقاصد السياحية من أجل تحقيق التميز للعلامة التجارية للمقصد السياحي بالتطبيق على محافظة الفيوم. واتخذت محافظة الفيوم كدراسة حالة لتنوع الموارد الفريدة التي تتميز بها كمنطقة سياحية مثل "سواقي الهدير" أحد مقومات التراث، منطقة وادى الحيتان كمنطقة تراث طبيعي، بالإضافة الى الحرف التراثية ومنتجاتها لخلق العلامة التجارية للفيوم كمقصد سياحي متميز للسياحة البيئية والريفية، مع امكانية الاستفادة من هذه السمات المحلية الفريدة من خلال تضمينها في البرامج السياحية التي تخدم انماط سياحية تنفرد بها المنطقة واستخدام مقومات التراث الفريدة كمصدر للتميز في العلامة التجارية للمنطقة.

وتسعى الدراسة لتحقيق عدة أهداف منها: استخدام الموارد المحلية الفريدة في المحافظة ومقومات التراث المميزة بها لتمييز العلامة التجارية لها، توجيه الأنظار الى مقومات التراث الحضاري التي يجب الحفاظ عليها وعمل توثيق لها واستغلال هذا المقومات وتضمينها في البرامج السياحية والأنماط السياحية التي يمكن أن تنفرد بها المحافظة حتى يمكنها تحقيق ميزة تنافسية مقارنة بالمناطق السياحية الأخرى، فضلا عن تبنى استراتيجية واضحة ومحددة لخلق علامة تجارية مميزة للفيوم.

الكلمات الدالة: العلامة التجارية، التراث، الفيوم، الحرف التراثية، سواقي الهدير، وادي الحيتان


Keywords


Brand, Heritage, Fayoum, Handcrafts, Valley of Whales

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Scroll to Top