دور المقومات السياحية الدينية في تنشيط الحركة السياحية في مصر بالتطبيق على محافظة جنوب سيناء

Marwa Hamza, Hanaa Fayed, Mostafa Abo-Hamad

Abstract


منذ آلاف السنين والانسان يبحث عمن يدير الكون ويحميه، كان ذلك واضحا في تعدد الالهة وتعدد صورها، فكان هناك لكل إله يعبد معبداً وحجيجاً وصلوات وطقوس. إلى أن عًرف التوحيد ونزلت الرسالات لذلك فهي سياحة قديمة بدأت منذ أن بدأ الإنسان يبحث عن خالقه. (الحسيني، 2012)

ومن صفحات التاريخ نجد أَن حج القدماء المصريين الى معابد آلهتهم كان سياحه دينيه، وان تتبع رحله الخروج الاولى وزياره جبل موسى حيث كلم سيدنا موسى ربه، ورحلة خروج اليهود من مصر سياحه دينيه، وفى تتبع خط سير العائلة المقدسة في مصر سياحه دينيه، نجد ان في زيارة اضرحه آل بيت رسول الله والصالحين والمشاركة في موالدهم ايضا.. سياحه دينيه يحرص الناس عليها بعد حرصهم على زيارة بيت المقدس وبيت لحم والمدينة ومكة. (بكر، 2016)

منذ آلاف السنين والانسان يبحث عمن يدير الكون ويحميه، كان ذلك واضحا في تعدد الآلهة وتعدد صورها، فقد كان هناك لكل إله يعبد معبدا وحجيجا وصلوات وطقوسا، الى ان عرف التوحيد ونزلت الرسالات والنبوات لتصحح او تحذف او تضيف ابعاداً ومفاهيم جديدة.

وتسلط السياحة الدينية الضوء على اماكن مقدسة او ذات دلالات دينيه يحج لها الناس عباده وتبركا، في سياحة دينيه تبتغى اشباع الجانب الروحي للإنسان والتقرب الى الله وتقدم للسائح برامج حافله غنيه بطقوس كل دين او عقيده، ويجد الزائرون فيها انماطا جاذبه من الفنون والعادات والتقاليد والملابس والتذكارات، الى جانب الاحتفاليات الدينية المرتبطة بمراسم كل دين.


Keywords


The components of religious tourism, Tourism Revitalization, South Sinai, Egypt

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Scroll to Top