تأثير إستراتيجيات التسويق الداخلى على أداء المطارات حالة دراسية مطار شرم الشيخ الدولى

Ghada Abdullah, Heba Atef, Zaki Zaki

Abstract


مما لا شك فيه أن الموارد البشرية هي أعظم الأصول في مؤسسات الخدمات، و قد كان تحسين   الموارد البشرية دائما دافع هام للمنظمات الربحية وغير الربحية، و وفقا لخبراء في الإدارة يعتبر تقييم الأداء استراتيجية مناسبة لتحسين الموارد البشرية، وعلاوة على ذلك ينبغي أن يكون الغرض من تقييم الأداء هو تحسين إنتاجية الموظفين، وفي هذا الصدد يتم الدفع بموضوع التسويق الداخلي، فالتسويق الداخلي يساعد الشركات على تعزيز قدرات الموظفين في تحقيق الأهداف التنظيمبة.

و هدف  البحث هو دراسة مدى رضاء العاملين عن كل سياسة من سياسات التسويق الداخلى بمطار شرم الشيخ، و دراسة الرضاء الوظيفى العام عن تطبيق سياسات التسويق الداخلى بمطار شرم الشيخ، و مدى قوة العلاقة بين تطبيق سياسات التسويق الداخلى و مستوى جودة الأداء فى مطار شرم الشيخ.

و تم إستخدام المنهج الوصفى التحليلى فى هذه الدراسة، و أكدت نتائج الدراسة أهمية دور تطبيق سياسات التسويق الداخلي المتمثلة  في ( توضيح أدوار العاملين في المطار كمنظمة خدمية، و الاهتمام بتنمية المهارات و المعارف من خلال التدريب، المحافظة على العاملين من خلال الحوافز المادية و المعنوية، الإهتمام بتطوير الاتصالات، وتمكين العاملين لتحقيق الاستفادة القصوى من إمكاناتهم المتعددة ) مما يساهم بقوة فى تحسين أداء مطار شرم الشيخ الدولى، و إنتهت الدراسة بوضع توصيات و إقتراحات لتطوير سياسات التسويق الداخلى الموجودة بالمطار، للمساهمة فى تحسين جودة أداء مطار شرم الشيخ الدولى.

الكلمات الدالة  التسويق الداخلى،أداء العاملين، ،مطار شرم الشيخ


Keywords


Internal Marketing, Employee Performance, Sharm El Sheikh Airport

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Scroll to Top